فصل: إعراب الآية رقم (102):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (101):

{وَإِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكافِرِينَ كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِيناً (101)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق بمضمون الجواب (ضربتم) فعل ماض مبني على السكون.. و(تم) ضمير فاعل (في الأرض) جار ومجرور متعلق ب (ضربتم)، الفاء رابطة لجواب الشرط (ليس) فعل ماض ناقص جامد (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف خبر مقدم للناقص (جناح) اسم ليس مؤخر مرفوع (أن) حرف مصدري ونصب (تقصروا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (من الصلاة) جار ومجرور متعلق ب (تقصروا).
والمصدر المؤوّل (أن تقصروا) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره في... متعلق بما تعلق به عليكم.
(إن) حرف شرط جازم (خفتم) فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط... و(تم) فاعل (أن يفتنكم) مثل أن تقصروا...
فعل ومفعول به (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع فاعل (كفروا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (أن يفتنكم الذين...) في محل نصب مفعول به.
(إنّ) حرف مشبه بالفعل (الكافرين) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الياء (كانوا) ماض ناقص واسمه (لكم) مثل عليكم متعلق بحال من (عدوّا) وهو خبر كان منصوب (مبينا) نعت منصوب.
جملة (ضربتم...) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (ليس عليكم جناح) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (تقصروا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (إن خفتم...) لا محل لها استئناف بياني... وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، أي: إن خفتم... فاقصروا من الصلاة.
وجملة (يفتنكم الذين...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (كفروا) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (إنّ الكافرين كانوا...) لا محل لها استئناف بياني.
وجملة (كانوا... عدوّا...) في محل رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (102):

{وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً (102)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط مبني في محل نصب متعلق بمضمون الجواب (كنت) فعل ماض ناقص مبني على السكون... والتاء اسم كان (في) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بخبر كنت الفاء عاطفة (أقمت) فعل ماض وفاعله (لهم) مثل فيهم متعلق ب (أقمت)، (الصلاة) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب إذا اللام لام الأمر (تقم) مضارع مجزوم بلام الأمر (طائفة) فاعل مرفوع (منهم) مثل فيهم متعلق بمحذوف نعت لطائفة (مع) ظرف مكان منصوب متعلق ب (تقم)، والكاف ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ليأخذوا) مثل لتقم... وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (أسلحة) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (إذا) مثل الأول (سجدوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط اللام لام الأمر (يكونوا) مضارع مجزوم ناقص وعلامة الجزم حذف النون.. والواو ضمير اسم يكون (من وراء) جار ومجرور متعلّق بخبر يكون و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة- أو استئنافية- (لتأت طائفة) مثل لتقم طائفة..
وعلامة الجزم حذف حرف العلة (أخرى) نعت لطائفة مرفوع مثله وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يصلّوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل الفاء عاطفة اللام لام الأمر (يصلّوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون...
والواو فاعل (معك) مثل الأول متعلّق بفعل يصلّوا الثاني الواو عاطفة (ليأخذوا) مثل ليصلّوا (حذرهم) مثل أسلحتهم الأول (أسلحتهم) الثاني معطوف بالواو على حذرهم- مضاف ومضاف إليه-.
جملة (كنت فيهم) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (أقمت... الصلاة) في محل جر معطوفة على جملة كنت.
وجملة (تقم طائفة...) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (يأخذوا...) لا محل لها معطوفة على جملة تقم طائفة.
وجملة (سجدوا) في محل جر بإضافة (إذا) إليها.
وجملة (يكونوا...) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (تأت طائفة...) لا محل لها معطوفة على جملة الجواب- أو استئنافية-.
وجملة (لم يصلّوا) في محل رفع نعت لطائفة.
وجملة (ليصلوا...) لا محل لها معطوفة على جملة تأت.
وجملة (يأخذوا...) لا محل لها معطوفة على جملة ليصلّوا.
(ودّ) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع فاعل (كفروا) مثل سجدوا (لو) حرف مصدري (تغفلون) مضارع مرفوع...
والواو فاعل (عن أسلحة) جار ومجرور متعلق ب (تغفلون)، و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أمتعتكم) معطوف على أسلحتكم مجرور مثله الفاء عاطفة (يميلون) مثل تغفلون (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق ب (يميلون)، (ميلة) مفعول مطلق منصوب (واحدة) نعت لميلة منصوب مثله.
والمصدر المؤوّل (لو تغفلون) في محل نصب مفعول به عامله ودّ.
الواو استئنافية (لا) نافية للجنس (جناح) اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (عليكم) مثل الأول متعلق بمحذوف خبر لا (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط (بكم) مثل عليكم متعلق بخبر كان (أذى) اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (من مطر) جار ومجرور متعلق بنعت لأذى (أو) حرف عطف (كنتم) مثل كنت (مرضى) خبر منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (أن) حرف مصدري ونصب (تضعوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (أسلحتكم) مثل الأول عامله تضعوا.
والمصدر المؤول (أن تضعوا...) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره في أن تضعوا... متعلق بما تعلق به الجار عليكم... أو متعلق بجناح.
الواو استئنافية (خذوا) فعل أمر مبني على حذف النون...
والواو فاعل (حذركم) مثل حذرهم، (إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (أعدّ) مثل ودّ والفاعل هو (للكافرين) جار ومجرور متعلق ب (أعدّ)، (عذابا) مفعول به منصوب (مهينا) نعت منصوب.
وجملة (ودّ الذين...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (كفروا) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (تغفلون...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (لو).
وجملة (يميلون) لا محل لها معطوفة على جملة تغفلون.
وجملة (لا جناح عليكم) لا محل لها استئنافية.
وجملة (كان بكم أذى) لا محل لها اعتراضية... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله... أي: إن كان بكم أذى فلا جناح عليكم...
وجملة (كنتم مرضى) لا محل لها معطوفة على جملة كان...
وجملة (تضعوا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (خذوا...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (كان بكم أذى) لا محل لها اعتراضية... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله... أي: أن كان بكم أذى فلا جناح عليكم...
وجملة (كنتم مرضى) لا محل لها معطوفة على جملة كان...
وجملة (تضعوا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (خذوا...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (إنّ اللّه أعدّ...) لا محل لها استئنافية.
وجمل (أعدّ) في محل رفع خبر إنّ.
الصرف:
(أسلحة) جمع سلاح، اسم جمع لآلات الحرب يذكّر ويؤنّث، وزنه فعال بكسر الفاء، ووزن جمعه أفعلة وهو من جموع القلّة.
(ميلة)، مصدر مرة من مال، وزنه فعلة بفتح الفاء.
البلاغة:
1- (وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ)..
(حذرهم) أي احترازهم شبهه بما يتحصن به من الآلات ولذا أثبت له الأخذ تخييلا وإلا فهو أمر معنوي لا يتصف بالأخذ، ولا يضر عطف قوله سبحانه: وَأَسْلِحَتَهُمْ عليه للجمع بين الحقيقة والمجاز، وهو من البلاغة في ذروتها ومن الفصاحة في شدتها.
2- قوله تعالى: (إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً) (أذى) اسم كان المرفوع بالضمة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المثبتة خطا بسبب التنوين، فالتنوين هنا ليس حركة اعراب كما يتوهم بعضهم انما هذا التنوين وتنوين الاسم المنقوص كلاهما ليسا حركة اعراب وإنما لكون كل منهما نكرة خاليا من (ال) التعريف لحقه التنوين علامة للتنكير.
والاسم المقصور ينوّن في جميع حالاته إذا تجرد من ال التعريف. فنقول: هذا فتى اتبع هدى فحصل على غنى فالألف في الأمثلة الثلاثة محذوفة لفظا مثبتة خطا. أما الاسم المنقوص، وهو المختوم بياء ساكنة مكسور ما قبلها فينوّن عند تنكيره وتحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر لالتقاء الساكنين، وتثبت في حالة النصب وتظهر عليها الفتحة بسبب خفتها، جاء قاض، مررت بقاض، رأيت قاضيا.

.إعراب الآية رقم (103):

{فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً (103)}.
الإعراب:
الفاء عاطفة (إذا) مر إعرابه، (قضيتم) فعل ماض مبني على السكون... (وتم) ضمير فاعل (الصلاة) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط (اذكروا) مثل خذوا، (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (قياما) حال منصوبة، الواو عاطفة (قعودا) معطوف على (قياما) منصوب مثله الواو عاطفة (على جنوب) جار ومجرور في محل نصب حال و(كم) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (إذا اطمأننتم) مثل إذا قضيتم (فأقيموا الصلاة) مثل اذكروا اللّه (إنّ الصلاة) مثل إنّ اللّه، (كانت) فعل ماض ناقص.. والتاء تاء التأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي (على المؤمنين) جار ومجرور متعلق ب (كتابا) فهو مصدر، وهو خبر كانت منصوب (موقوتا) نعت منصوب.
جملة (قضيتم...) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (اذكروا...) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (اطمأننتم) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (أقيموا الصلاة) لا محل لها جواب الشرط غير الجازم الثاني.
وجملة (إنّ الصلاة كانت...) لا محل لها تعليلية.
وجملة (كانت... كتابا) في محل رفع خبر ان.
الصرف:
(اطمأننتم)، مزيد على الرباعي بحرفين هما الهمزة وتضعيف النون، فعله اطمأن وزنه افعللّ (موقوتا)، اسم مفعول من وقت يقت باب ضرب، وزنه مفعول.

.إعراب الآية رقم (104):

{وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَما تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ما لا يَرْجُونَ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (104)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (لا) ناهية جازمة (تهنوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (في ابتغاء) جار ومجرور متعلق ب (تهنوا)، (القوم) مضاف إليه مجرور (إن) حرف شرط جازم (تكونوا) مضارع ناقص مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو اسم تكونوا (تألمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبه بالفعل و(هم) ضمير في محل نصب اسم إنّ (يألمون) مثل تألمون الكاف حرف جر (ما) حرف مصدري (تألمون) مثل الأول.
والمصدر المؤوّل (ما تألمون) في محل جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق أي ألما كألمكم.
الواو استئنافية (ترجون) مثل تألمون (من اللّه) جار ومجرور متعلق ب (ترجون)، (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (لا) نافية (يرجون) مثل تألمون الواو استئنافية (كان) فعل ماض ناقص (اللّه) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (عليما) خبر منصوب (حكيما) خبر ثان منصوب.
جملة (لا تهنوا...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (إن تكونوا...) لا محل لها تعليلية.
وجملة (تألمون) في محل نصب خبر تكونوا.
وجملة (إنهم يألمون) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (يألمون) في محل رفع خبر إنّ.
وجملة (تألمون) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (ترجون) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يرجون) لا محل لها صلة الموصول (ما).
وجملة (كان اللّه عليما) لا محل لها استئنافية.
الصرف:
(تهنوا)، فيه إعلال بالحذف، حذفت فاؤه لأنه معتل مثال مكسور العين في المضارع، وزنه تعلوا.
(ترجون)، فيه إعلال بالحذف، حذفت لامه وهي الواو لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه تفعون.
(يرجون)، مثل ترجون.